الرئيسية » أخبار محلية » المقرئ عبد الرحمان بن موسى احد أعلام مدينة سلا

المقرئ عبد الرحمان بن موسى احد أعلام مدينة سلا

عبد الرحمان بن موسى من علماء مدينة سلا و مقرئي القرآن الكريم يعد من علماء العدوتين، أيضا، قرأ على يد السيد عبد الهادي أطوبي الأجرومية ورسالة ابن أبي زيد القيرواني، كما حضر دروس الفقيه احمد بن عبد النبي والشيخ أبي شعيب الدكالي ومحمد بن العربي العلوي، كما كان يحضر أيضا جلسات الذكر مع المادحين والقراء.

 سمع به الملك محمد الخامس رحمه الله، وهو يرتل آيات من الذكر الحكيم بالمسجد الأعظم بسلا، فأعجب به، واستدعاه للإنصات إليه، فكانت بداية علاقته بالملك محمد الخامس، الذي قربه وجعله إمامه ومشفعه بمسجد أهل فاس بتواركة بالقصر الملكي بالرباط، وأستاذا للأميرين مولاي الحسن (الملك الحسن الثاني وولي العهد إذ ذاك) ومولاي عبد الله رحمهما الله.

صحيح، نحن في زمن، أصبحنا نفتقد فيه إلى مثل هؤلاء الشيوخ والعلماء والمقرئين، الذين كانت تعج بهم مساجد سلا، وخاصة المسجد الأعظم، الذي كان عامرا بالخطباء والوعاظ، وبالدراسة وبالمدرسين.

من مدرسيها وشيوخها الشيخ احمد بن عبد النبي والفقيه الجريري والشيخ احمد الناصري صاحب الاستقصا، وشيخ الجماعة بالمغرب الشيخ عبد الله بن خضراء والشيخ زين العابدين بن عبود، والشيخ الطيب بن الشليح رحمة الله عليهم جميعا،

من المقرئين كذلك الذين كنت أنصت اليهم وانا صغيرة في رمضان عند قيام صلاة التراويح بالمسجد الأعظم، الفقيه الحصيني والفقيه المريني والفقيه بوزيد زمان وأي زمان.

نتمنى أن يعود لبيوت الله إشعاعهم ومجدهم العلمي، كما عرف به منذ سنين وقرون في وجود علماء ووعاظ وخطباء، وفي وجود خلف لهؤلاء السلف الصالح من العلماء والمرشدين.

عن mustafa mahmache

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أشغال تحسين الشبكة الطرقية والقضاء على مخلفات البناء والأزبال بالعيايدة بسلا

في إطار الجهود التي يقوم بها مجلس مقاطعة العيايدة والرامية إلى تحسين جودة خدمات الشبكة ...